منتديات المميزون
أهلاً بكَ زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيرجى التركم بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة بالمنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
منتديات المميزون
أهلاً بكَ زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيرجى التركم بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة بالمنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
منتديات المميزون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المميزون

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.barabeta.net/upload//upload/Barabeta.com_7030450.gif
                        

 

 درر جامعة المدينة العالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحيم البلوشي
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 23/04/2015

درر جامعة المدينة العالمية Empty
مُساهمةموضوع: درر جامعة المدينة العالمية   درر جامعة المدينة العالمية Emptyالإثنين مايو 04, 2015 1:29 am

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتقع به أو ولد صالح يدعو له“
قال ابن القيم رحمه الله:
“وهذا من أعظم الأدلة على شرف العلم وفضله وعِظَم ثمرته ، فإن ثوابه يصل إلى الرجل بعد موته ، يتعلم المتعلم من كتابه فيصله الأجر ، يتعلم المتعلم من سماعه يصله الأجر بعد موته وهذا كان في القديم لا يمكن لكن الآن موجود يموت الميت من العلماء فيبقى صوته مسجلاً ولو بعد سنين ، فيتعلم الناس من علمه فيسمعون فتاويه ونحو ذلك فيصله الأجر ، فإن ثوابه يصل إلى الرجل بعد موته ما دام يُنتفع به فكأنه حيٌّ لم ينقطع عمله مع ما له من حياة الذكر والثناء فجريان أجره عليه إذا انقطع عن الناس ثواب أعمالهم حياة ثانية ، الناس إذا انقطعت أو ذهبت أرواحهم وخرجت من أجسادهم انقطعت أعمالهم في الجملة ، ولكن العالم بعلمه يصله ماذا ؟ يصله الثواب كأنه حيٌّ فهي حياة ثانية ، وخصّ النبي  هذه الأشياء الثلاثة بوصول الثواب منها إلى الميت ، لأنه سببٌ لحصولها ، والعبد إذا باشر السبب الذي يتعلق به الأمر والنهي يترتب عليه مسببه ، يعني من سن في الإسلام سنة حسنة ، فرآه الناس فعملوا بمثل عمله يؤجر أو لا ؟ يؤجر ، من دعا إلى هدى [ ها ] يؤجر أو لا ؟ وإذا أسلم على يديه فدعا غيره يُكتب الأول أو لا ؟ يكتب الأول ، هذا المراد ، فإذا باشر السبب الشرعي فترتب عليه مسببه حينئذٍ النتائج والثمار المترتبة على المسبب هي للنصيب الأول كذلك .
قال : وإن كان خارجًا عن سعيه وكسبه ، فلما كان هو السبب في حصول هذا الولد الصالح والصدقة الجارية والعلم النافع جرى عليه ثوابه وأجره لتسببه فيه ، فلما كان متسبِّبًا ترتب عليه ماذا ؟ الثمرة فكُتب له الأجر وإن لم يباشر هو ، فالعبد إنما يُثاب على ما يُباشره أو على ما تولد منه ، ولذلك من ابْتُلِيَ بولدٍ فأُعطي ولدًا فلا يحرمن نفسه من الثواب ، ولذلك أعجب من بعضٍ لا يُعلم ولده حتى قراءة الفاتحة ويجعل غيره يعلمه وأنت أولى بالثواب ، لأنك إذا علمته الفاتحة والصلاة حينئذٍ أنت تؤجر على وجوده أصلاً ولكن زيادةً وتأكيدًا في الأجر أنه تعلم قراءة الفاتحة على يديك ، فما بقي وصلى صلاةً إلا والأمر راجع إليه .
قال : ( ليس بعد الفرائض أفضل من طلب العلم .)”
مفتاح دار السعادة 1 / 175 .
مشاركة من فضيلة معالى مدير الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درر جامعة المدينة العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المميزون :: القسم العام :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: